languageFrançais

فاروق بوعسكر يُعلّق على التّرشحات للرئاسية وترشّح رئيس الجمهورية

This browser does not support the video element.

علّق رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر في تصريح لموزاييك السبت 20 جويلية 2024 على إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء الجمعة تقديم ترشحه لفترة رئاسية ثانية من برج الخضراء إلى جانب مترشحين آخرين أعلنوا خلال هذه الفترة عن ترشحاتهم للرئاسية، قائلا إنه لا يمكن الحديث عن ترشحات رسمية إلا  فترة الانتهاء من قبول الترشحات.

التّرشحات الحالية للرئاسية لا يعتد بها قانونيا قبل 10 أوت 2024

وبين أنه بداية من 29 جويلية ستنطلق الهيئة في تلقي ملفات الترشحات للرئاسية وانطلاقا من يوم 6 إلى 10 أوت وحينها يمكن الحديث عن مرشحين مقبولين أوليا مع  إمكانية الطعون ثم يتم الإعلان عن المرشحين النهائيين للانتخابات الرئاسية رسميا لتنطلق مراقبتهم بداية من الحملة الانتخابية في كل ماله علاقة بالمظاهر التي تمس من مبادئ وقواعدها حسب تصريحه خلال افتتاح فضاءات مراقبة وسائل ورصد اخلالات وسائل الإعلام بكل أصنافها للتغطيات خلال الحملة الانتخابية للرئاسيات أكتوبر 2024  بالمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد بالبحيرة.

وأوضح أن كل ما يصدر عن الأشخاص حاليا ممن أعلنوا ترشحهم بمن فيهم رئيس الجمهورية ومن يقومون بجمع التزكيات أو بالحملات الانتخابية في صفحاتهم أو في وسائل الإعلام لا يعتد بها من الناحية القانونية لأن هؤلاء قد يكونون مترشحين  فعلا أو قد لا يخضعون لشروط الترشح وأن الرقابة عليهم تنطلق في الحملة الانتخابية باعتبار ان الهيئة تراقب حاليا انطلاق الفترة الانتخابية من حيث  الإشهار السياسي وبث ونشر أراء مؤسسات سبر الآراء. وأضاف أن كل المترشحين سواسية أمام الهيئة والقانون الانتخابي.

وبين أيضا أن الرقابة في كل ما له علاقة بالإنفاق الانتخابي والحياد الإداري ستنطلق مع انطلاق الحملة الانتخابية وهنا مجال تدخل الهيئة .
 
هناء السلطاني